«الزعاق» يزيح الستار ويكشف عن السبب وراء حركة الأعاصير مع عقارب الساعة

الزعاق
كتب بواسطة: مختار العسلي | نشر في 

إن خبير الأرصاد الجوية الدكتور خالد الزعاق قد شارك السبب في اتجاه الأعاصير وحركتها مع عقارب الساعة، وقال في خلال ظهوره في فقرة تقويم المذاعة على قناة العربية إن هذا يحدث بسبب كروية الأرض ودورانها، وبالتالي تكون حركة الإعصار عكس عقارب الساعة في المناطق المختلفة الموجودة شمال خط الاستواء والتي تكون مع عقارب الساعة التي توجد جنوب غرب الاستواء.

وأضاف في حديثه أن مراحل الإعصار عديدة فيمر قبل التحول لدرجة الإعصار، الأولى هي المنخفض الجوي السحب وفي حال الزيادة تتحول إلى عاصفة مدارية من الدوران ويقع في المنطقة التي تقع بين مداري السرطان والجدي وهي المنطقة التي تتعامد عليها الشمس في الصيف والشتاء وفي الوقت التي تصل به إلى 64 عقدة تتحول إلى إعصار.


إقرأ ايضاً:لحملة الدبلوم فأعلى | شركة بي إيه إي سيستمز العالمية تطرح وظائف للسعوديين.. سارع بالتقديملا تحمل عبء السعر.. سكني تطلق منتج "القسط الميسر" وتوضح آلية الاستفادة منه

وتابع حديثه وأشار إلى أن الإعصار درجات فالأولى منه هي الإعصار البسيط وسرعته من 64 إلى 83 عقدة، والثانية متوسط وتكون من 84 إلى 95 عقدة، بينما الدرجة الثالثة هي القوى وتكون من 96 إلى 110 عقدة، والدرجة الرابعة هي القوي جدًا وتكون السرعة من 111 إلى 135 عقدة، والدرجة الخامسة هي الدرجة المدمرة وتكون بسرعة تبدأ من 136 عقدة وتزيد.

اقرأ ايضاً
الرئيسية | اتصل بنا | سياسة الخصوصية | X